نظام إدارة الجودة 9001:2015 ISO
جاهزون لتـقديـم خــبراتـنـا والـتـي تـمـتـد لأكثر من 20 عاما في مــسـاعــدة كـافـــة أنــواع الـشـركات الصناعـية والتجارية والخدمية لتطبيق معايــيـر نظـام إدرة الـجــودة 9001:2015 ISO والـحــصـــول عـلـى شـهـادة ISO، فـمـن خـلال عـمـلـــنــا سـنـكــون مـعــكـم خطـوة بخـطـوة لـبــناء نظـام إدارة جـــودة فـعـال يـتوافـق مـــع الـمـعـايير الـعـالـمــيــة 9001:2015 ISO ويـسـاعـدكـم على مـــراقــــبــة عــمـلـيــــات تـخــطــيــط وتـقـديـم وتـنـفـيـذ الـــخــدمـــــات والـمنـتـجــات وتــحــديــد مــؤشـــرات الأداء ومــعـــايــيــر الــجــودة المطلوب مراقبتها.
حـيث أصـبـح الحـصـول على شــهــادة 9001:2015 ISO هــدفــا ومطلبا لـلــعــديــد مــن الـهــيــئــات والــجــهـــات عــلــى مــســتــوى الـعــالــم رغــبــة في الحــــصـــــول على الاعــتراف الدولي بـفــعـالـيـة نــظــــام إدارة الجودة المطبق فيها.
تعريف نظام إدارة الجودة 9001:2015 ISO
يــــعــــرف نــظــام إدارة الــجـــودة (QMS) طــبــقـا لـلـمـواصفـة 9001:2015 ISO بأنه
مجـمـوعـة مــن الـسـيــاســات والـعملـيـــات والإجراءات الـــلازمــة لـتخطيـط وتنفـيذ
وتـــقـــديـــم (المـنـتجات/ الخدمات) بـهـدف التأكد من قدرة الـمنـشـــأة على الوفاء
بــمــتــطـــلبــات الـعـمـلاء، ويعمل نـظــام إدارة الجـودة علـى تـرسـيـخ مـبـدأ الـتـحـــســيــن
الـمــســتــمــر لــلـخــدمـــات والـمـنـتـجـات الـمـقــدمــة، ونـظـــام إدارة الـــجــودة يـــمـكــن
تـطـبـــيــقـــه على أي مــنـشــأة حـكومــيــة أو خاصــة بــغــض الــنظـــر عن نــشــاطــهــا
أو حــجـمـها أو موقعها الجغرافي.
فوائد تطبيق 9001:2015 ISO والحصول على شهادةISO
1. وجود نظام موثق للعمل بمنهجية قائمة على النظام وليس الأفراد، وبالتالي مهما
تغيير الأفراد سيظل النظام يعمل بشكل مستمر.
2.مساعدة المنشأة في تحقيق الإدارة الفعالة والمنظمة لجميع عملياتها
وأنشطـتها.
3. رفع قدرة المنظمة في التعرف على المخاطـــر المحيطة بهـا ، وفـهــم ســـيــاق
المنشأة فهما جيدا ، وتحديد الجهات المهتمة وتحديد متطلباتهم.
4. تطـبـيـق 9001:2015 ISO يـــؤدي إلى تـحـسـيــن الـعـمـلـيـات والأنـشـطـــة وزيـادة
قدرة المنشأة في ضبــط مــعـايـير الــجــودة طـوال فــترة تـــقـديـم المنتج أو الخدمـة
بدءا من شراء المعدات والمستلزمات وانتهاء بالتسليم وخدمات ما بعد البيع.
5. تحــسـيـن الـقيمة والمخرجـات مـن كـل عـمـلـية وبالتالي تقليل جميع الأنشطة غير
الضرورية والتي تسبب هدرا في الوقت والمال والجهد .
6. تحــسـيـن صــورة الــمـنـشــأة أمـام الــعـمـلاء وزيــادة ثـقـتـهـم في مـنـتـجات وخدمات
المنشأة.
7. رفع القـدرة الـتـنـافـسـيـة للـمنشأة أمام المنافسين واستباقهم بخطوة واحده
على الاقل.
8. انـــخــفــاض مــعــدل الــهالـــك والــفــاقـــد والــمــنــتــجــات والـخـدمــات الــمــعــيــبــة.
9. اكــتــشــاف الأخــطـــاء والـعـيوب مبكرا، وزيادة قدرة المنشأة على اتخاذ الإجراءات
التصحيحية اللازمة في الوقت الصحيح.
10. شــعــور الــمــوظــفـــيــن بالــفـخـر تـجـاه عملهم وتحسين عمليات الاتصال الداخلي
والخارجي.
11. زيــــادة الــحــــصــة الـســـوقــيـــة للــمـــنــشـــأة وزيـــادة الــمـبــيـعـات والإيـرادات والأرباح.
12. زيــادة قــدرة المنشأة المصـــدرة للخارج وتحقيق متطـــلبات الجهات التــشـريعية
في البلدان المصدر على سبيل المثال منصة سابر.
13.زيــــادة فـــرص الـــمــنــشــأة في الــفــــوز بالــــمــنـــاقــصــات الــــعـــــامــــة.
منهجية اسداف فى تطبيق نظام إدارة الجودة 9001:2015 ISO:
المرحلة الأولى:
الاجـــتــــمـــاع الافـــتــتــاحــي والــتــعــريـــف بــالـمـــشــروع 9001:2015 ISO يــعـتـــبر الاجــتمـاع الافتتـاحي بــمــثــابـــة
الــتـــهــيــئــة الأولــيــة للــعـامـلـيــن وتـــعـــريــفــهم بـالمـشــروع وفــوائــده وخطــواتــه، وشـرح فــوائـد وأهـمـيـة
الامـتــثـال لمتطلبات المـواصفة 9001 ISO والــحـــصــــول عــلــى شهـادة9001 ISO والنتائج الإيــجــابــــيـــة المتوقعة
على الـشـــركــة وعــلى الـمـوظــفـيــن أنـفـسهم لكـسر حواجز الخوف من التغيير.
المرحلة الثانية:
تحليل الفجوة GAP Analysis باستخدام قوائم التحقق Check list والمقابلات المباشـرة مع العاملين ومـســؤولـي الـعـمـلـيـات والإدارة حيث يتم إجـراء زيارات ميـدانيـة للمـنـشـأة وأمـاكــن تـقـديـم الـمنــتجـات والـخدمات لدراسة إجراءا العـمـل الـمــتـبعة حاليا بــهــدف تــقــيــيم الــوضـــع الــحــالـي للــعــمــلـيـات وتــحـديـد مـــدى تـطـابـقـهـا وتـوافـقـها مع متطلبات المواصـفـة القياسية9001 ISO ،والتعرف على المــواصـــفـات الفنية واللوائح و التشريعات القانـونــيــة والوطنية ومعرفة الفجوة بين الــوضـع الحالي والوضــع المأمول الوصول إليه طبقا لمتطلبات المواصفة 9001 ISO.
المرحلة الثالثة:
التدريب وتأهيل فرق الجودة مـن خــلال تـــنـــفـــــيــذ مـجـمـوعـة من البرامج التدريبية خلال فترة التأهيل بــهــدف نــشـــر الـــوعـــي والـــمــعـرفــــة وإكــــســـــاب الــمــتــدربــيـــن الــمــهـارات والـمعارف اللازمة لفهم مــتـــطــلـــبـــات نـــظــــام إدارة الــجــــودة 9001 ISO ، ومــتـــطــلــبات إعداد وثــائـق نـظــام إدارة الـجــودة والــتــعــرف عــلـى الــمــفاهـيم الأساسية ، بالإضافة إلى تأهيل مجموعة من كوادر المنشأة ليكونوا مراجعين داخليين.
المرحلة الرابعة:
التوثيق بناء على مخرجات تحليل الفجوة بعد الاطلاع على أنظمة العـمل المنشأة، يتولى الفريق الاستشاري إنشاء الوثائق المطلوبة، والتي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر:
المرحلة الخامسه:
تطبيق المنظومة الموثقة وحفظ السجلات كدليل على التطــبيق بعد اكــــتـــــمـــــال إعــــــداد الــــــــمـــــــنـــظـــــــومـــــة الـــــمــــوثــــقــــة لإدارة الـجــودة9001:2015 ISO، حيث تبدأ الــمـــرحـــــلة الأهـــــم في دورة حـ المشروع ألا وهي توزيع جميع الوثائق على المعنيين في المنشأة ومن ثم تــطـبيق الإجــراءات الـمـسـتـحدثة واستخدام جميع الـنـمـاذج الـمـرفقة بها وحفظ تلك السجلات كدليل علـى الـتطبيق، بالإضافـة إلى مــــراقـبـة عـمــلـيـة التطبيق للتأكد من الاستخدام الأمثل للوثائق وتحقيقها للهدف المرجو منها في وجود نظام قوي لإدارة الجودة.
المرحلة السادسة:
المراجعة الداخلية Internal Audit هذه المرحلة يتم التحقق من العمليات السابقة وأنها تمت بشكل جيد، كما تضمن استمرارية
كفاءة نظام الجودة والتزام جميع العاملين والموظفين بالأدوار والمهام الموكلة إليهم، حيث يتم إعداد خطة المراجعة الداخلية بواسطة
الفريق الاستشاري، وتنفيذ مراجعة داخلية على النظام كاملا.
تنفيذ اجتماع مراجعة الإدارة Management Review Meeting
كـأحـد أهــم متطلبات المواصفة القياسية الدولية9001 ISO لـضـمـان دعــم الإدارة العليا في تطـبـيـق نـظــام الــجــودة، وإظـــهــار
الـتــزامــهــا نــحـــو ذلـــــك، بالإضافة إلى مراجعة الأداء العام المنشأة وتوفـــر الــمـوارد الـمـطــلـوبـة، حــيـث ســيـقـوم الفريــق الاستشاري بـمسـاعدة ادارة المـنشـأة في تـــنــفـيـذ المراجعة الداخلية باحترافية كاملة.
بنود المواصفة نظام الجودة 9001:2015 ISO:
توفر متطلبات المواصفة القياسية 9001 ISO مجموعة من العناصر القياسية التي ستوجه المنشأة في تنفيذ وتطبيق
نظام إدارة الجودة (QMS)، وقد تم تصميم جــمـيع المتطلبات لتكون قابلة للتطبيق على أي منشأة سواء كانت إنتاجيـة
أو خدمية، وعلى هـذا النحو تخبـرك المتطلبات بالعـنـاصـر الإلزامـيـة في نـظـام إدارة الجودة، ولكن ليس كيفية تنفيذ وتحقيق
تلك المتطلبات.
تم تقسيم بنود المواصفة 9001:2015 ISO إلى سبعة أقسام (تسمى البنود)، سبعة منها متطلبات إلزامية لنظام إدارة
الجودة وهي : لمساعدة والدعم ( البند 7) ،التشغيل( البند رقم 8)،تقييم الادى (البندرقم 9) و التحسين (البند10)
البند 4:سياق المنظمة
البند 5 :القيادة
البند 6 :التخطيط لنظام إدارة الجودة
البند 7 :المساندة والدعم
البند 8 :التشغيل
البند 9 :تقييم الأداء
البند 10: التحسين
اما البنود الثلاثة الاولى في المواصفة (1 الى 3)فهي بنود مشتركة في جميع مواصفات الايزو ، وتشمل :مجال المواصفة
(البند رقم 1)، المراجع(البند رقم 2)، المصطلحات(البند رقم3).
إرشادات تطبيق نظام إدارة الجودة بشكل فعال:
1.الإلتزام الكامل من قبل الإدارة العليا وتعهدها بتوفير الموارد والإمكانات اللازمة.
2.تشكيل فريق من موظفي المنشأة يشمل جميع الادارات والاقسام.
3.تحديد المسؤوليات والصلاحيات لأعضاء الفريق وإختيار قائد للفريق.
4.الفهم الكامل والدقيق لمتطلبات نظام إدارة الجودة طبقا ل 9001:2015 ISO .
5.توفير التدريب اللازم لفريق العمل للتوعية بمتطلبات ومفاهيم نظام إدارة الجودة.
6.بناء وإعداد وثائق نظام ادارة الجودة.
7.تحليل المخاطر والفرص والأهداف ووضع ا سياسة الجودة.
8.تطبيق النظام الموثق والتاكد من التزام جميع العاملين بالمنشأة به.
9.تأهيل مجموعة من موظفى الشركة ليكونوا مراجعين داخليين وتنفيذ المراجعة الداخلية
على كامل النظام الموثق وتنفيذ اجتماع مراجعة الإدارة.
10.استدعاء الجهة المانحة واجراء المراجعة الخارجية External certification audit.
اجهات والقطاعات المهتمة بتطبيق الايزو 9001:2015
1.جميع الشركات والمؤسسات والهيئات بمختلف نشاطاتها واحجامها.
2.الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية.
3.المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد والمدارس.
4.المؤسسات الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية .
5.المؤسسات المالية والبنود وشركات التأمين وأمن المعلومات.
6.شركات ومؤسسات المقاولات واعمال البناء والتشييد والبنية التحتية.
7.اى شركة أو جهة أو هيئة أو مؤسسة تقدم خدمات او منتجات.